Shooter عـضــــــو نشــــــيط
نقاط الخبرة : 3375 نقاط السٌّمعَة : 463 عدد المساهمات : 1498 تاريخ الميلاد : 01/01/1990 تاريخ التسجيل : 15/02/2010 العمر : 34 العمل/الترفيه : كونكر التهيس مكان الإقامة : المزاج : SMS :
| موضوع: لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى الأربعاء 01 سبتمبر 2010, 11:06 am | |
| لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى؟
هل سبق وسألت نفسك لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى من الطريق (حيث عجلة القيادة "الدركسون" على اليسار مثل ماهو مو موجود في دولنا العربية) ولماذا البعض الاخر على اليسار حيث عجلة القيادة في الجهة اليمنى مثل بريطانيا؟؟
تمثل القيادة في الجهة اليسرى (مرة اخرى حيث المقود على اليمين) ربع دول العالم تقريبا, اغلبها من دول الكومون ويلث (المستعمرات البريطانية سابقا) لكن لماذا لم يتفق العالم على ان تقاد السيارة من جهة واحدة فقط؟؟
ما الأصل؟ ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟
الأصل هو ان تكون على اليسار مثل القيادة في بريطانيا, ولكن ماهو السبب؟؟ السبب الحقيقي يعود الى ماقبل فترة اختراع السيارة اصلا, حيث كان اغلب الناس يمشون بالجهة اليسرى من الشارع, خصوصا في المجتماعات الاقطاعية العنيفة والتي تكثر بها نسبة الجرائم , لأن اغلب النسب يستخدمون يدهم اليمنى وليسو عسر (الاعسر الذي يستخدم يده اليسرى في قضاء حاجاته مثل الكتابة والامساك بالسلاح ووو) وكما ذكرنا لأن اغلب الناس هم من من يستخدمون يدهم اليمنى, كان ضروري المشي على الجهة اليسرى من الشارع لكي تمسك سلاحك او سيفك بيدك اليمنى ولكي يكون خصمك قادم من الجهة المقابلة , بالتالي تكون المنازلة بالسلاح اسرع والاستعداد على اتمه, يعني تخيل لو تمشي على اليمين وتحمل سيفك باليمين وقابلت عدو من الجهة الاخرى, ستكون اليدين بعيدة عن بعضهما.
سبب اخر لجعل القيادة على اليسار, هو ان الفارس عندما يريد ان يمتطي الخيل, فانه يفعل ذلك من جهة اليسار (اعتقد اغلبكم لاحظ هذا في الافلام) , والسبب هو ان السيف يكون على الجهة اليسرى من الخصر, بالتالي من الصعب جدا امتطاء الحصان من جهة اليمين,بالتالي فان عملية الترجل من الحصان يجب ايضا ان تكون من الجهة اليسرى, وذلك لكي يعمل الحصان كحاجز بين الفارس والطريق لأنه احيانا يريد الفارس النزول بشكل سريع اثناء مشي الحصان, نزوله على الجانب الايمن سيشكل خطورة عليه.
في اواخر القرن الثامن عشر (1700-1799) كان قائدو عربات الشحن الزراعية في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية يقومون بقيادة عربات تجرها الخيول, ولم يكن هناك مقعد للسائق على العربة نفسها, بل كان السائق يركب احد اخر حصان على الجهة اليسرى من العربة لكي يستخدم يده اليمنى في ضرب الخيول لكي تزيد من سرعتها (مرة اخرى اغلب الناس تستخدم يدها اليمنى), وبما ان الجميع يركب على اليسار, اصبح من الضروري ان يلتزم بالجهة اليمنى من الطريق لكي يستطيع رؤية العربات المقبلة ولكي لاتحجبها الخيول.
بالاضافة الى ماسبق, كانت الثورة الفرنسية من اهم اسباب القيادة على اليمين, والسبب هو ان الارستقراطيين كانو يسيرون على الجانب الأيسر من الطريق بالتالي يجبرون الطبقة الكادحة بالسير على اليمين للترفع عنهم, لكن الثورة اجبرتهم على مساندة الطبقة الكادحة (الفلاحين) وبالتالي السير معهم وانتفاء السير على الجهة اليسرى من الطريق. وبعد ذلك بـ5 سنوات اصدر قانون المرور الفرنسي في باريس حيث نظم السير واعتمد الجهة اليمنى رسميا.
بعد ذلك بفترة, حينما قام نابليون باحتلال الدول الاوربية (هولندا – بلجيكا – ألمانيا –بولندا, سويسرا – اجزاء من اسبانيا والبرتغال) , كان يفرض عليهم النظام الفرنسي حيث الالتزام بالجهة اليمنى من الطريق, الدولة التي قاومت نابليون هي بريطانيا, بالتالي تمسكت بالجهة اليسرى من الطريق.
بعد فتوحات نابليون اصبحت القيادة على اليمين سمة عالمية, ونظرا للحساسية التاريخية بين الانجليز والفرنسيين, قاومت بريطانيا العظمى هذه الاتجاه واصدرت قانونا رسميا في عام 1835 يلزم فيه القيادة بالجهة اليسرى, بالتالي ايضا طبقت هذا القانون على جميع مستعمراتها.
احصائات:
الدول التي تقود على اليسار (النظام البريطاني – اخترت الدول المشهورة فقط) بناء على عدد السكان:
1- الهند 2- اندونيسيا 3- باكستان 4- اليابان 5- بنقلاديش 6- تايلند 7- بريطانيا 8- تنزانيا 9- استراليا 10- ماليزيا 11- نيوزيلاندا
الدول التي تعتمد نظام القيادة في الجهة اليمنى, اغلب دول العالم, واهمها: الصين – الولايات المتحدة- روسيا – فرنسا – المانيا – البرازيل – جميع الدول العربية
الان, لماذا عجلة القيادة في الجانب الايسر من السيارة في الدول التي تعتمد النظام الايمن, والعكس؟؟
نرجع الى عام 1908 حيث تجيبنا شركة فورد عن هذا السؤال :
يقول دليل شركة فورد:
ان جعل عجلة القيادة على اليمين بينما تاخذ الجانب الايمن من الطريق سيسبب مشكلة خصوصا عند الرغبة في دخول الطريق بشكل موازي, حيث لم يكن في ذلك الوقت وجود للمرايا الجانبية وهذا يعني انه على السائق النزول من السيارة والدوران حولها لمعرفة حالة الطريق وهل هناك سيارة قادمة, بينما لو جعل المقود على الجهة اليسرى فان السائق ماعليه سوى النظر من النافذة لمعرفة هل هناك سيارة قادمة من الخلف ام لا كما ان هناك سبب رئيسي اخر لا يقل اهمية عن الاول, وهو عند الرغبة في تجاوز سيارة امامك (يعني بالبلدي تبي تسقط على اللي قدامك في طريق سيد واحد) وجود السائق على الجهة اليسرى يسهل عليه رؤية المركبة القادمة من الاتجاه الا خر وذلك بالخروج مسافة بسيطة نحو اليسار, بينما لو كانت عجلة القيادة على اليمين فانه عليك ان تخرج من مسارك بشكل كامل لرؤية السيارات القادمة , وهذا خطير جدا.
المعايير الدولية في صناعة السيارات
نظرا لوجود نوعين من السيارات, ذات المقود الايمن وذات المقود الأيسر, اصبح وجود معايير دولية لبعض القطع الداخلية في السيارة امر ضروري, مثل اماكن دواسة البنزين والمكابح والكلتش وايضا مكان اشارة الانعطاف, بالنسبة لدواسة البنزين والمكابح والكلتش يجب ان تكون من اليمين الى اليسار بالترتيب, بغض النظر عن السيارة هل هي ذات مقود ايمن ام ايسر
اما بالنسبة لاشارة الانعطاف فهي على اليسار في السيارات ذات المقود الايسر وعلى اليمين في السيارات على المقود الايمن (يعني تدق اشارة بيدك اليمين وليس اليسار كما هو موجود عندنا). | |
|